التجديف علي الروح القدس
Holy_bible
لازال يستغل البعض العدد الموجود في انجيل متي البشير 12 وايضا لوقا البشير 12 في ان هناك فرق بين المسيح وبين الروح القدس في الرتبه ويدعوا منها ان الروح القدس اعلي من المسيح وهو جبريل
فيقولوا
وعند سؤال اليهود للمسيح ـ عليه السلام ـ عن الملاك الذي يؤيده الله به ، أخبرهم أنه الروح القدس ، فردوا على المسيح رداً قبيحاً ، وزعموا أنه روح نجس ، ومرة أخرى زعموا أن الروح القـدس (( بلعزبول )) يعني رئيس الشياطين، ففي الإنـجيل : (( أما الفريسيون فلما سمعوا ( أي عن شفاء المسيح للمجنون ) قالوا هذا لا يخرج الشياطين إلا ببلعزبول رئيس الشياطين ، فعلم يسوع أفكارهم ، وقـال لهم ... إن كنت أنا ببلعزبول أخرج الشياطين فأبناؤكم بمن يخرجون ، لذلك هم يكونون قضاتكم ، ولكن إن كنت أنا بروح الله أخـرج الشيطان فقـد أقبـل عليكم مـلكوت الله )) .
ثم حذرهم من القول على الروح القدس إنه روح نجس ، فقال : (( لذلك أقول لكم كل خطية وتجديف يغفر للناس وأما التجديف على الروح فلن يغفر للناس ، ومن قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له ، وأما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذا العالم ولا في الآتي )) . وقال أيضاً : (( الحق أقول لكم إن جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها ، ولكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة إلى الأبد ، بل هو مستوجب دينونة أبدية ، لأنهم قالوا إن معه روحاً نجساً )) .
فما هو معني ان من يجدف علي ابن الانسان يغفر له ومن يجدف علي الروح القدس لا يغفر له ؟
الرد
ساقسم ردي الي اربع اجزاء
الجزء اللفظي
المعني المقصود مؤيد بادله كتابيه
المعني الروحي من اقوال الاباء والبابا شنوده الثالث
الجزء اللفظي
وهو عن معني الروح القدس لفظيا ومعني جدف
الروح
G4151
πνεῦμα
pneuma
pnyoo'-mah
From G4154; a current of air, that is, breath (blast) or a breeze; by analogy or figuratively a spirit, that is, (human) the rational soul, (by implication) vital principle, mental disposition, etc., or (superhuman) an angel, daemon, or (divine) God, Christ’s spirit, the Holy spirit: - ghost, life, spirit (-ual, -ually), mind. Compare G5590.
اصل كلمه من ريح او تيار هواء او تنفس او نفس ( شهيق وزفير ) ونفس ( النفس الحيه ) وتستخدم بمعني روح وتستخدم ما هو اعلي من انسان بمعني روح ملاك وروح شيطان وروح الله ( القوه الالهية ) وروح المسيح والروح القدس وحياه
وهي اتت 385 مره في العهد الجديد 257 مره بمعني روح و92 مره عن الروح القدس و 32 ارواح
ومره حياه ومره روحي ومره بالروح ومره رياح
فعندما يتكلم عن ارواح ملائكه او شياطين يتكلم بالجمع اما عندما يتكلم عن روح الله يقول روح الله او الروح القدس
القدس
G40
ἅγιος
hagios
hag'-ee-os
From ἅγος hagos (an awful thing) compare G53, [H2282]; sacred (physically pure, morally blameless or religious, ceremonially consecrated): - (most) holy (one, thing), saint.
هاجوس اي شئ مروع مقدس بمعني نقي بلا عيب كديانه ومراسم مقدسه وكلي القداسه وقديس
واتت في العهد الجديد 168 مره عن الروح القدس و60 مره عن القديسين
فنلاحظ الاتي ان الروح ممكن يطلق علي روح الله القدوس وعلي ايضا الارواح الاخري
وكلمة قدس تطلق كوصف علي روح الله وعلي القديسين
ولكن تركيب اجيون بنيوما الروح القدس لم يستخدم ولا مره واحده علي البشر ولا علي ملائكه ولكن علي روح الله القدوس
والدليل
وَلكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. |
فالملاك يتكلم عن الروح القدس الذي بي تم الحمل المقدس بيسوع المسيح فلو كان لقب الروح القدس علي ملاك لكان قال ان الروح القدس ملاك الرب وهذا لم يحدث فالملاك جبرائيل يختلف تماما عن الروح القدس الذي هو روح الله القدوس
المسيح يعمدنا بالروح القدس فهل يعمدنا بملاك ؟؟؟
أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ، وَلكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي، الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ. |
فنري بوضوح ان يوحنا يشهد بان من ياتي بعده الذي هو المسيح سيعمد بالروح القدس والنار
وايضا لا يمكن ان يطلق علي ملاك روح الله القدوس
وَلاَ تُحْزِنُوا رُوحَ اللهِ الْقُدُّوسَ الَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْ لِيَوْمِ الْفِدَاءِ. |
( بنيوما تو اجيو تو ثيؤو )
ويشرح الانجيل ان الروح القدس يتكلم من خلال المؤمنين
فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْ قَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذلِكَ تَكَلَّمُوا. لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلِ الرُّوحُ الْقُدُسُ. |
«أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَتِمَّ هذَا الْمَكْتُوبُ الَّذِي سَبَقَ الرُّوحُ الْقُدُسُ فَقَالَهُ بِفَمِ دَاوُدَ، عَنْ يَهُوذَا الَّذِي صَارَ دَلِيلاً لِلَّذِينَ قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ، |
فهل ملاك يتكلم من خلالنا ؟
ويوحنا المعمدان
لأَنَّهُ يَكُونُ عَظِيمًا أَمَامَ الرَّبِّ، وَخَمْرًا وَمُسْكِرًا لاَ يَشْرَبُ، وَمِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يَمْتَلِئُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ |
فهل امتلاء يوحنا المعمدان من ملاك ؟
وايضا زكريا وسمعان الشيخ والتلاميذ وغيرهم فهل كلهم اتلبسوا بجبريل ؟
كلمة جدف
G987
βλασφημέω
blasphēmeō
blas-fay-meh'-o
From G989; to vilify; specifically to speak impiously: - (speak) blaspheme (-er, -mously, -my), defame, rail on, revile, speak evil.
التكم بشكل اثم لعن تحدث بشر كلام والتصرف بشكر شرير
ثانيا المعني المقصود
ونقراء الاعداد معا
وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ، لاَ فِي هذَا الْعَالَمِ وَلاَ فِي الآتِي. |
كلمه علي ابن الانسان ومن قال كلمه علي الروح القدس
28 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ جَمِيعَ الْخَطَايَا تُغْفَرُ لِبَنِي الْبَشَرِ، وَالتَّجَادِيفَ الَّتِي يُجَدِّفُونَهَا.
29 وَلكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى الأَبَدِ، بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً».
29 وَلكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى الأَبَدِ، بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً».
هنا وضح ان الكلمه علي ابن الانسان هو المقصود به اي نوع من الخطايا
وَكُلُّ مَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ، وَأَمَّا مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلاَ يُغْفَرُ لَهُ. |
ويؤكد ان الكلمه مقصود بها تجديف
وبمقارنة الثلاث اعداد نفهم ان
1 القول المقصود به هو التجديف وهو المقصود به الخطايا
2 التجديف علي ابن النسان ليس بمعني تجديف عليه فقط ولكن صنع اي خطيه من الخطايا تعتبر تجديف علي ابن الانسان
ولكي نفهم معني التجديف علي ابن الانسان يجب بسرعه ان نعرف جيدا من هو ابن الانسان
الذي هو رب السبت ( متي 12: 32 ومرقس 2: 28 ولوقا 6: 5 ) وابن الانسان الذي يغفر الخطايا ( متي 9: 6 و مرقس 2: 10 ولوقا 5: 24 ) وابن الانسان هو الذي ياتي للدينونه لانه الديان ( متي 10: 23 ومتي 16: 27 يوحنا 5: 27 ) وهو الذي خلق الملائكه ويرسلهم للحصاد في يوم الدينونه ( متي 13: 41 ) وهو المخلص ( متي 18: 11 ولوقا 9: 56 ) وهو الجالس علي العرش ( متي 19 : 28 و متي 25: 31 ) وعن يمين القوه ( مرقي 14: 62 و لوقا 22: 48 واعمال 7: 56 ) وهو الذي في كل وقت في السماء ( يو 3: 13 )
فبالطبع طالما هو الله الظاهر في الجسد اذا اي خطيه هي موجهه ضد الله ولذلك اي خطيه هي تجديف علي ابن الانسان
وبنفس المقياس بعد ان اوضحت في الجزء اللفظي من هو الروح القدس الذي هو روح الله القدوس فلكي نعرف معني التجديف يجب ان نعرف عمل الروح القدس
وَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى خَطِيَّةٍ وَعَلَى بِرّ وَعَلَى دَيْنُونَةٍ: |
الْمُؤَدِّبُ الأُمَمَ أَلاَ يُبَكِّتُ؟ الْمُعَلِّمُ الإِنْسَانَ مَعْرِفَةً. |
«هَلْ يُخَاصِمُ الْقَدِيرَ مُوَبِّخُهُ، أَمِ الْمُحَاجُّ اللهَ يُجَاوِبُهُ؟». |
يوبخ ويؤدب ويعلم ويرد كالراعي رعيته |
وَقَدْ نَسِيتُمُ الْوَعْظَ الَّذِي يُخَاطِبُكُمْ كَبَنِينَ: «يَا ابْنِي لاَ تَحْتَقِرْ تَأْدِيبَ الرَّبِّ، وَلاَ تَخُرْ إِذَا وَبَّخَكَ. |
إِنِّي كُلُّ مَنْ أُحِبُّهُ أُوَبِّخُهُ وَأُؤَدِّبُهُ. فَكُنْ غَيُورًا وَتُبْ |
ومن هذا نفهم بوضوح ان الروح القدس الذي يبكت ويوبخ لو انسان اخطأ ( اي جدف علي ابن الانسان ) ورد فعل الانسان علي تبكيت الروح القدس مهم جدا فلو ندم تغفر له خطيته
إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ، حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ. |
والاعتراف يجب ان يكون فيه ندم والا
ما احسن ابداءك الندامة اذا وبخت فانك بذلك تجتنب الخطيئة الاختيارية |
وهنا يشرح لنا يشوع ابن سيراخ المعني واضح جدا فمن يخطي يتوب ويعترف بخطيته ويبدي الندامه وهذا يكون بسبب الروح القدس الذي يبكت والانسان يستجيب لهذا التبكيت وان رفض يعتبر انه يستمر مستمر في الخطيه وهي باختياره وهو رافض للروح القدس ومجدف عليه وبهذا يكون هو الذي يصر علي اختيار الظلمه الخارجيه ورفض ربنا تماما وهو مشروح في
لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ السَّيِّآتِ يُبْغِضُ النُّورَ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى النُّورِ لِئَلاَّ تُوَبَّخَ أَعْمَالُهُ |
هذا ان رفض توبيخ الروح القدس ويصبح خطيته بلا مغفره الي الابد لانه رفض تبكيت الروح القدس وطالما رفض التبكيت فلم يندم ولم يطلب التوبه فلم يغفر له
لان الله لايغفر للانسان باجباره ولكن الانسان يجب ان يختار ان يسمع لتبكيت الروح القدس ويتوب بارادته فيغفر له الله
وللانسان حق الاختيار
سيراخ 15
- هو صنع الانسان في البدء وتركه في يد اختياره
- و اضاف الى ذلك وصاياه واوامره
- فان شئت حفظت الوصايا ووفيت مرضاته
- و عرض لك النار والماء فتمد يدك الى ما شئت
- الحياة والموت امام الانسان فما اعجبه يعطى له
وحذر الرب كثيرا من رفض توبيخ الروح القدس لانه بذلك يكون الانسان مرفوض
بَلْ رَفَضْتُمْ كُلَّ مَشُورَتِي، وَلَمْ تَرْضَوْا تَوْبِيخِي. |
لَمْ يَرْضَوْا مَشُورَتِي. رَذَلُوا كُلَّ تَوْبِيخِي. |
يَا ابْنِي، لاَ تَحْتَقِرْ تَأْدِيبَ الرَّبِّ وَلاَ تَكْرَهْ تَوْبِيخَهُ، |
وملخص الفكر في هذا الجزء
الانسان عندما يخطي اي خطيه فهو بذلك يجدف علي ابن الانسان وان تاب تغفر له خطيته مهما كانت والروح القدس يبكت هذا الانسان علي الخطيه ولكن ان رفض الانسان ان يسمع لتبكيت الروح القدس يصبح برفضه مجدف علي الروح القدس وعمله وهو غير تائب واختار الظلمه لانه احب الظلمه اكثر من نور الروح القدس فلا تغفر له خطيته في هذا العالم لانه لم يتب ولا في العالم الاتي في الاخره لان الله لن يجبر انسان
ومن تفسير ابونا انطونيوس فكري
مت 31:12-32) ما معنى التجديف على الروح القدس + (لو 10:12):-
يستغل إبليس هذه الآيات ليحطم بعض النفوس، فيشككها أنه قد مر على فكرها تجديفاً على الروح القدس وبالتالى تبعاً لهذه الآيات فلا غفران وبالتالى إغلاق باب الرجاء أمامها.
ولكن علينا أن نفهم أن أى خطية يقدم عنها توبة يغفرها الله، وهذا وعده (1يو 7:1-9) لاحظ قوله يطهرنا من كل خطية ولكن المقصود بالتجديف على الروح القدس هو الإصرار على مقاومة صوت الروح القدس الذى يبكت على الخطية داعياً للتوبة، أى أن يصر الإنسان على عدم التوبة حتى آخر نسمة من نسمات حياته. من قال كلمة على إبن الإنسان يُغفر له= فالإنسان غير المؤمن قد يتعثر فى المسيح إذ يراه إنساناً عادياً فيتكلم عليه كلاماً غير لائق، لكنه حين يؤمن ويعترف بهذه الخطية تغفر لهُ.
أما من قال على الروح القدس فلن يغفر لهُ= السيد يقول هذا للفريسيين الذين قالوا أنه يخرج الشيطان بواسطة بعلزبول، فهم بهذا يقولون عن الروح القدس الذى به يخرج السيد الشياطين أنه بعلزبول، وهذا فيه تجديف على الروح القدس. وحتى من هؤلاء من سيقدم توبة بعد إيمانه ستغفر لهُ، أما لو إستمر مقاوماً للحق فلن تغفر خطيته.ولنلاحظ أن الروح القدس هو الذى يبكت على الخطايا (يو8:16 ). ولكن أمام إصرار الإنسان على المقاومة لصوت الروح القدس ينطفىء صوته. لذلك يحذر الرسول بولس " لا تطفئوا الروح " و"لا تحزنوا الروح" وإذا إنطفأ الروح داخل إنسان لعناده (مثل هؤلاء الفريسيين) سيصبح غير قادراً على التوبة ( لأنه لا يسمع صوت الروح القدس) وإذ لا يقدم توبة لا تغفر خطيته، وهذا هو التجديف على الروح الذى لا يُغفر. ولكن لا يُفهم الكلام حرفياً فغير المؤمنين طالما جدفوا على الروح القدس فهل حينما يؤمنون لن يغفر لهم ما قالوه ؟!! ويفهم التجديف على الروح القدس لإنسان مسيحي تذوق الموهبة السمائية وإختار طريق التجديف (عب4:6-6).
ملحوظة: الله في محبته يظل يحاول مع أولاده حتى لو أطفاؤا الروح القدس وقد يكون ذلك بالضربات مثل يونان والإبن الضال بل في بعض الأحيان بعطايا جيدة ربما ليخجل هذا الخاطئ، أما نزع الروح القدس فهي حالة نادرة لم تذكر سوى مرة واحدة مع شاول الملك.
مر(28:3-30):-
الحق أقول لكم أن جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها. ولكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة إلى الأبد بل هو مستوجب دينونة أبدية. لأنهم قالوا أن معه روحا نجسا.
لاحظنا هنا أن خطاب السيد المسيح جاء بعد أن قال أقرباء المسيح عنه أنه مختل فهذا يعتبَر تجديفاً على إبن الإنسان إذ هم تعثروا فيه ولم يعرفوا حقيقته وجاء الخطاب بعد تجديف الفريسيين وقولهم على الروح القدس أنه بعلزبول وبمثل هذا التجديف على الروح لو إستمروا فى عنادهم فلن يغفر لهم أبداً.
0 التعليقات:
إرسال تعليق